الصفحة الرئيسية » البحوث والمقالات الحسنية » (٣٩) فضائل الإمام الحسن عليه السّلام

البحوث والمقالات الحسنية

 

المقالات (٣٩) فضائل الإمام الحسن عليه السّلام

القسم القسم: البحوث والمقالات الحسنية الشخص الكاتب: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي التاريخ التاريخ: ٢٠١٥/٠٩/٣٠ المشاهدات المشاهدات: ٢٤٣٧ التعليقات التعليقات: ٠

فضائل الإمام الحسن عليه السّلام

الكاتب: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

ينقل كثير من المحدثين من الشيعة والسنة، جملة من فضائل الإمام الحسن عليه السّلام، نذكر قسما منها:
١) سيد شباب أهل الجنّة:
أخرج الترمذي والحاكم عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله: (الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة)(١).
٢) أحب الناس إلى النبي صلى الله عليه وآله:
أخرج الترمذي، عن انس، قال: سئل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله أيّ أهل بيتك أحبّ إليك؟
قال صلّى اللّه عليه وآله: (الحسن والحسين)(٢).
أخرج الشيخان عن البراء قال: رأيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله والحسن عليه السّلام على عاتقه وهو يقول: (اللهم إنّي احبّه فأحبّه)(٣).
أخرج البخاري عن ابن عمر قال: قال النبي صلّى اللّه عليه وآله: (هما (الحسن والحسين) ريحانتاي من الدنيا)(٤).
أخرج الترمذي عن اسامة بن زيد قال: رأيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله والحسن والحسين عليهما السّلام على وركيه فقال صلّى اللّه عليه وآله: (هذان ابناي وابنا ابنتي، اللهمّ إنّي احبّهما فأحبّهما وأحبّ من يحبّهما)(٥).
أخرج الحاكم عن زهير بن الأقمر، قال: قام الحسن بن علي عليه السّلام يخطب، فقام رجل من أزد شنوءة فقال: أشهد لقد رأيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله واضعه على حبوته وهو يقول: (من أحبني فليحبه، وليبلغ الشاهد الغائب) ولو لا كرامة النبي صلّى اللّه عليه وآله ما حدّثت به أحدا(٦).
أخرج الشيخان، عن أبي هريرة: أنّ النبي صلّى اللّه عليه وآله قال: (اللهمّ إنّي احبّه وأحبّ من يحبّه)(٧).
وفي حديث أبي هريرة أيضا عند الحافظ السلفي، فقال: ما رأيت الحسن بن علي عليهما السّلام قطّ إلّا فاضت عيناي دموعا. وذلك أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله خرج يوما وأنا في المسجد، فأخذ بيدي واتكأ عليّ حتّى جئنا سوق بني قينقاع، فنظر فيه. ثمّ رجع حتّى جلس في المسجد. ثمّ قال: ادع ابني. قال: فأتى الحسن بن علي عليهما السّلام يشتدّ حتّى وقع في حجره، فجعل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله يفتح فمه ثمّ يدخل فمه في فمه، ويقول: (اللهمّ إنّي أحبّه فأحبّه وأحبّ من يحبّه) ثلاث مرّات(٨).
وروى أحمد: (من أحبّني وأحبّ هذين- يعني حسنا وحسينا - وأباهما وامّهما كان معي في درجتي يوم القيامة)(٩).
أخرج الحاكم، عن ابن عبّاس، قال: أقبل النبي صلّى اللّه عليه وآله وقد حمل الحسن عليه السّلام على رقبته، فلقيه رجل، فقال: نعم المركب ركبت يا غلام! فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله: (نعم الراكب هو)(١٠).
٣) مقاسمة ماله مع اللّه مرتين
ونروى في ذلك أحاديث:
الاول حديث زيد بن جذعان ، قال: خرج الحسن بن عليّ من ماله مرّتين، وقاسم اللّه تعالى ماله ثلاث مرّات حتّى أن كان ليعطي نعلا ويمسك نعلا ويعطي خفّا ويمسك خفّا(١١).
الثاني حديث شهاب بن عامر، قال: إنّ الحسن بن عليّ قاسم اللّه عزّ وجلّ ماله مرّتين حتّى تصدّق بفرد نعله(١٢).
٤) كثرة الحج ماشيا:
أخرج ابن عافية بإسناده عن ابن عمير قال: لقد حج الحسن بن علي خمسا وعشرين بنفسه ماشيا، وإن النجائب لتقاد معه(١٣).
وأخرج محمّد بن عبد اللّه الحافظ بإسناده عن ابن عمير قال: قال ابن عباس: ما ندمت على شيء فاتني في شبابي إلّا أنّى لم أحجّ ماشيا، ولقد حجّ الحسن بن عليّ رضي اللّه عنهما خمسة وعشرين حجّة ماشيا وأنّ النجائب لتقاد معه(١٤).
والشيخ كمال الدين محمد بن عيسى الشافعي الدميري قال: يروى عن الحسن رضي اللّه تعالى عنه أنّه قال: (إنّي لأستحيي من ربّي عزّ وجلّ أن ألقاه ولم أمش إلى بيته)؛ فمشى عشرين مرّة على رجليه من المدينة إلى مكّة، وانّ النجائب لتقاد معه؛ وخرج رضي اللّه تعالى عنه من ماله مرّتين، وقاسم اللّه عزّ وجلّ ماله ثلاث مرّات حتّى أنّه يعطى نعلا ويمسك أخرى(١٥).
٥) أشبه الناس برسول اللّه صلى الله عليه وآله:
أخرج ابن سعد، عن عبد اللّه بن الزبير قال: أشبه أهل النبي صلّى اللّه عليه وآله به وأحبّهم إليه الحسن عليه السّلام، رأيته يجيء وهو ساجد فيركب رقبته - أو قال: ظهره - فما ينزله حتّى يكون هو الّذي ينزل، ولقد رأيته وهو راكع، فيفرج له بين رجليه حتّى يخرج من الجانب الآخر(١٦).
و أخرج أحمد بن علي بن عافية عن رجالة عن (أبي) إسحاق، عن أم هانئ عن علي عليه السلام أنه قال: الحسن أشبه الناس برسول اللّه ما بين الصدر إلى الرأس، والحسين أشبه برسول اللّه فيما كان إلى أسفل من ذلك(١٧).
أخرج ابن سعد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمان قال: كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله يدفع لسانه للحسن بن علي عليهما السّلام فإذا رأى الصّبي حمرة اللسان يهشّ إليه(١٨).
و....
وعن كثير من المفسّرين والمؤرخّين: كان رسول اللَّه يخطب فجاء الحسن والحسين وعليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران فنزل رسول اللَّه إليهما فأخذهما فوضعهما في حجره على المنبر... ثمّ أخذ في خطبته(١٩).
إن قطع الرّسول لخطبته لا يعني أنّه غفل عن ذكر اللَّه، أو عن أداء مسؤوليته التبليغية، وإنّما كان على علم بما لهذين الطفلين من مقام عظيم عند اللَّه، ولذا بادر إلى قطع الخطبة ليبرز مدى حبّه وإحترامه لهما.
إنّ عمل الرّسول (صلى الله عليه وآله) هذا وأحاديثه كان تنبيها لكلّ المسلمين ليعرفوا شأن هذين الطفلين العظيمين ابني علي وفاطمة(٢٠).


 

 

 

 

 

 

الهوامش:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١) مسند أحمد: ٣/ ٣٦٨ الحديث ١٠٦٠٥ و٤٦٩ الحديث ١٢٠٠ و٤٧٣ الحديث ١١٢٢٤ و٥٠٢ الحديث ١١٣٦٨، سنن الترمذي: ٥/ ٦١٤ الحديث ٣٧٦٨، الخصائص للنسّايي: ٣٦ و٣٧، المعجم الكبير للطبراني: ٣/ ٢٥؛ المستدرك على الصحيحين: ٣/ ١٨٢؛ تاريخ الخلفاء للسيوطي: ١٨٩و....
(٢) سنن الترمذي: ٥/ ٦١٥ الحديث ٧٣٧٢، مصابيح السنّة: ٤/ ١٩٤، تاريخ الإسلام:٤/ ٣٥، تاريخ الخلفاء للسيوطي: ١٨٩، إحقاق الحق: ١٠/ ٦٥٥، و....
(٣) الصواعق المحرقة: ١٣٧، صحيح البخاري: ٣/ ٣١ الحديث ٣٧٤٩، صحيح مسلم: ٤/ ١٥٠٠ الحديث ٥٧- ٥٩، سنن الترمذي: ٥/ ٦٢٠ الحديث ٣٧٨٣، و....
(٤) صحيح البخاري: ٣/ ٣٢ الحديث ٣٧٥٣ و٤/ ٩١ الحديث ٥٩٩٤؛ سنن الترمذي:٥/ ٦١٥ الحديث ٣٧٧٠، الخصائص للنسّايي: ٣٧؛ مسند أحمد: ٢/ ٢٠٨ الحديث ٥٥٤٣ و٢٢٣ الحديث ٥٦٤٢، و٢٦٠ الحديث ٢٩٠٤ و٣٢٨ الحديث ٦٣٧٠؛ تاريخ الخلفاء للسيوطي: ١٨٨؛ المعجم الكبير للطبراني: ٣/ ١٣٧ الحديث ٢٨٨٤؛ اسد الغابة: ٢/ ١٩و....
(٥) صحيح مسلم: ٤/ ١٥٠٠ الحديث ٥٩، سنن الترمذي: ٥/ ٦١٤ الحديث ٣٧٦٩، الخصائص للنسّايي: ٣٦، مصابيح السنّة: ٤/ ١٩٤ الحديث ٤٨٢٩، اسد الغابة: ٢/ ١١، و....
(٦) مسند أحمد: ٥/ ٣٦٦، المستدرك على الصحيحين: ٣/ ١٧٣.
(٧) صحيح البخاري: ١٠/ ٣٣٢، صحيح مسلم: الحديث ١٨٨٢، سنن ابن ماجة: ١/ ٥١، مسند أحمد: ٢/ ٢٤٩، فضائل الصحابة: الحديث ١٣٤٩، المستدرك على الصحيحين: ٩/ ١٦٩.
(٨) حلية الأولياء: ٦/ ٣٥.
(٩) مسند أحمد: ١/ ١٢٥ الحديث ٥٧٧، مختصر تاريخ دمشق: ٧/ ١١، تهذيب الكمال: ٦/ ٢٢٨، ينابيع المودّة: ١٩٢، ملحقّات إحقاق الحق: ٢٦/ ١٥٥.
(١٠) سنن الترمذي: ٥/ ٦٢٠ الحديث ٣٧٨٤، المستدرك على الصحيحين: ٣/ ١٨٦، و....
(١١) (صفة الصفوة) (ج ١ ص ٣٢٠ ط حيدرآباد)؛ و(اسد الغابة) (ج ٢ ص ١٣ ط مصر)؛ و(سير أعلام النبلاء) (ج ٣ ص ١٧٨ ط مصر) و....
(١٢) (حلية الأولياء) (ج ٢ ص ٣٧ ط السعادة بمصر).
(١٣) الحدائق الوردية (١/ ٩٠)؛ و(المستدرك) (ج ٣ ص ١٦٩ ط حيدرآباد).
(١٤) (السنن الكبرى) (ج ٤ ص ٣٣١ ط حيدرآباد الدكن).
(١٥) (حيوة الحيوان) (ج ١ ص ٥٨ ط القاهرة)؛ و(المختار) (ص ٢٠ ط الظاهرية بدمشق)؛ و....
(١٦) مختصر تاريخ دمشق: ٧/ ٨، تهذيب الكمال: ٦/ ٢٢٥، نظم درر السمطين: ١٩٩، ينابيع المودّة: ١٩٥، مجمع الزوائد:٩/ ١٧٥، تاريخ الخلفاء للسيوطي: ١٨٩.
(١٧) مناقب أمير المؤمنين. للكوفي حديث (٧٢١)؛ الطبقات الكبرى (ج ٨)، حديث (٢٣)؛ تاريخ دمشق ط (١) ص (٣٣)، وأخرجه المتقي الهندي في منتخبه (٥/ ٦١) وأحمد في مسنده و....
(١٨) مسند أحمد: ٥/ ٣٦٦، فضائل الصحابة: الحديث ١٣٨٧، المستدرك على الصحيحين: ٣/ ١٧٣ و١٧٤، مجمع الزوائد: ٩/ ١٧٦، النهاية لابن أثير: ١/ ١٦٦، تاريخ الخلفاء للسيوطي: ١٨٩.
(١٩) ورد الحديث في تفاسير، القرطبي، وروح المعاني، وفي ظلال القرآن، والميزان، و....
(٢٠) الامثل في تفسير كتاب الله المنزل، ج ١٤، ص: ٢٤٢.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 

التعليقات

 
COMMENTS_EMPTY

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل